Senin, Februari 25, 2008

أهمية الألعاب اللغوية في تدريس اللغة العربية

بقلم : سلامى محمود*
*Dra. Salami Mahmud, M.A adalah dosen tetap Fak. Tarbiyah IAIN Ar-Raniry dan saat ini menjabat sebagai Pembantu Dekan IV pada lembaga yang sama.

Abstrak: Permainan Bahasa merupakan salah satu media yang banyak digunakan dalam program pembelajaran bahasa asing beberapa tahun terakhir ini. Banyak sekali permainan bahasa yang dapat melatih ketrampilan berbahasa siswa, baik latihan mendengar, berbicara, membaca maupun menulis.Permainan bahasa diyakini dapat menarik minat siswa untuk belajar bahasa asing.

Kata kunci: al-al 'ab al-lughawiyyah, al-lughah al-'arabiyyah

مقدمة
من المبادىء السائدة فى تعليم اللغة الأجنبية أن عملية التعليم والتعلم ينبغى أن تتم فى مرح وبهجة. ويمكن تلبية هذا الحافز النفسى على وجه أكمل باستخدام الألعاب داخل فصول اللغة.ولدى الدارسين روح عالية فى التنافس، بحيث يمكن لأى نوع من التدريب أن يتحول إلى منافسة أو مسابقة.
[1]
الألعاب اللغوية وسيلة جديدة استفادت منها برامج تعليم اللغات فى سنوات الأخيرة، وأثبتت تطبيقاتها نتائج إيجابية فى كثير من البلاد التى تهتم زتطوير نظم تعليم لغاتها. وقال الأخر أن الألعاب اللغوية هى من التقنيات الحديثة فى تعليم اللغة الأجنبية كما أنها تساعد الدارسين فى سيطرة على اللغة المتعلمة. لكل مهارة ألعاب ولكن يمكن للمدرس أن يطبق لعبة واحدة لمهارتين أو أكثر فى عملية التعليم.
يعتقد الكثيرون أن الألعاب من الأنشطة التى لا تصلح إلا لصغار السن من المتعلمين, بيد أن هناك من الألعاب اللغوية ما يناسب مستويات مختلفة من الأعمار يستجيب لها الكبير والصغير.
[2]
تري الكاتبة أن الألعاب اللغوية من أمور مهم معرفتها لمن يقوم بتعليم اللغة الأجنبية. وفي هذه المقالة ستبين الكاتبة عن الألعاب المختلفة يمكن استعمالها فى تعليم المهارات اللغوية الرئيسية (مهارة اللاستماع والكلام والقراءة والكتابة).
ولنيل البيانات عن هذا البحث تقوم الباحثة باللإطلاع على الكتب المختلفة ثم تحللها.وفى آخر البحث تلخص الباحثة النقط المهمة من هذه المقالة.
الألعاب و المهارات اللغوية.
أ-الألعاب في تعليم الاستماع
ومن الألعاب التى تناسب التطبيق على مهارة الاستماع و الفهم عند تلاميذ المدارس الإعدادية و الثانوية كما قال صلاح عبد المجيد هى:
[3]
۱. أعد الجملة إن كانت صحيحة!
الغرض الأساسى لهذه اللعبة هى اعادة عبارات بعد المدرس
المستوى : المبتدئون.
الاعداد : صور مختلفة بحيث توضح كل صورة حدثا مختلفا
: جهّز عدة عبارات صحيحة وأخرى خائطة عن محتوى كل صورة.
الإجراء : اعرض صورة على التلاميذ, ثم اطلب من الدارسين أن يعيدوا العبارة بعد المدرس إذا كانت صحيحة, والاّ يعيدوها إذا كانت خاطئة. ومن الممكن أن تتبارى مع الفصل. خذ نقطة عندما يعيدون جملة غير صحيحة. واعط الصف نقطة عندما يعيدون جملة صحيحة
۲ صححنى إن أخطأت
الغرض الأساسى لهذه اللعبة هو التعرف على الأخطاء وتصحيحها.
الاعداد : كل نص يمكن توفيره لجميع الدارسين.
الإجراء : يقرأ المدرس النص ويعمّد تغيير بعض الكلمات حينما يسمع الدارس قراءة
المدرس الكلمات الخاطئة فقال : آسف يا أستاذ! قد قالت: أسود ويجب أن تقول :
أبيض (هذا على سبيل المثال)
3- الإشاعات
فى هذه اللعبة يكتب المعلم قصة قصيرة على البطاقة ويهمس بها أول تلميذ, فيهمس التلميذ بدوره إلى جاره وهكذا حتى تصل الرسالة إلى أخير تلميذ بحجرة الدراسة. وعلى التلميذ الأخير أن يكتب الرسالة كما وصلته. ويقوم المعلم بالمقارنة بين الرسالة الأصلية والنص الأخير لها.
وترى الباحثة لابد أن تكون مفردات الجمل المختارة مألوفة لدى التلاميذ.لذلك يسهل لهم أن يحفظوا فى الذاكرة ما قد سمعوه.
4- ما موضوع الحديث؟
فى هذه اللعبة يقوم المعلم بوصف أحد الأشياء مبينا صفاته والمواقف التي يستخدم فيها والمادة التى يصنع منها والأماكن التى يوجد فيها ويطلب من الدارسين ان يكتب اسم الشيئ الذي تحدث عنه. وقد يستعين المعلم بمحادثة مسجلة على شريط تسجيل يسأل فيها أحد المحدثين أسئلة عن ماهية الشيئ, ويقوم الآخر بالإجابة. وعلى تلاميذ الفرقة الدراسية محاولة التعرف على موضوع الحديث.هذه اللعبة تدرب التلاميذ على الإهتمام باللاستماع وبه يحفظوا المفردات وغيرها من الثروات اللغوية.
5- التعرف على الشيئ
يضع المدرس أمام تلاميذه مجموعة من الأشياء الصغيرة مثل قلم الرصاص وممحاة وكتاب ومقلمة ومسطرة وغير ذلك. ويقوم المدرس بوصف أحد الأشياء, وعلى التلاميذ التعرف على الشىء الذى تحدث عنه المعلم واختياره من بين مجموعة معروضة عليهم. وهذه اللعبة قد تدرب التلاميذ على مهارة الاستماع،ويمكنهم أن يختاروا الشئ المقصود إذا أحسنوا اللاستماع.
6- الأحاجى
وهى تشبه إلى حد بعيد لعبة "ما موضوع الحديث" غير أنها تختلف عنها فى أن الوصف الذى يقوم بها المعلم يحتوي على بعض الصعوبات منها التلاعب بالألفاظ. مثل سؤال المعلم :
أ- ما الشىء الذى يزداد حجما كلما أخذنا أجزاء منه؟
ب- له أربعة أرجل ولكنه لا يستطيع الحركة يريح الواقف ويحتضن الجالس؟
ج - له أذن واحدة ولكنه لا يسمع صوت السائل الذى يصب فيه؟
د - لن تراه إلا إذا أغمضت عينيك وإن فتحتهما فلن تراه أبدا؟
هذه اللعبة تطلب اهتمام سماع التلاميذ إلى ما يقوله المدرس حتى يمكنهم أن يجيبوا الأحاجى.
وهناك ألعاب أخرى يمكن استعمالها فى مهارة اللاستماع وهى:
7- إطاعة الأوامر
وفى هذه اللعبة يطلب المعلم من التلاميذ تنفيذ مجموعة من الأوامر فى تسلسل يحدده المعلم. ومن أمثلة ذلك: "افتح النافذة وحرك المقعد الموجود بجوار النافذة إلى جانب منضدة المعلم ثم اجلس عليه". واذا نفذ التلميذ هذه الأوامر بالترتيب الذى حدده المعلم كان له الحق فى أن يصدر إلى تلميذ آخر أوامر مماثلة, وان عجز عن ذلك سأل المعلم تلميذا آخر أن يطيع أوامره. ترى الباحثة أن هذه اللعبة يسهل للمدرس تطبيقها فى غرفة الدراسة لأن الأفعال والأسماء المستعملة ليست غريبة عن التلاميذ.
8- الاستبدال
والمراد بالاستبدال هنا التدريبات التى تثبت مهارة اللاستماع مصحوبة بفهم ما يقال. فى هذه اللعبة يسمع الطالب فيها جملة ثم كلمة بديلة ليدخلها فى مكانها فيغير بذلك معنى الجملة. والهدف هنا أن يدرك الطالب أن اختلاف التراكيب يؤدى الى اختلاف المعنى. المثال:
قال المدرس: هل تشاهد والدى ؟ أنه هناك.
الكلمة البديلة: أخ
استجابة الطالب: هل تشاهد اخى ؟ أنه هناك
وهكذا الكلمة البديلة من مثل: أخت, أم, والدة, جدة, جد, عم, ابن.
[4]
ب-الألعاب في تعليم الكلام
ومن الألعاب اللغوية التى يمكن استعمالها فى تعليم مهارة الكلام هى:
۱ تكلم بالأسئلة
الإجراء : يقول المدرس خبرا قصيرا ويطلب من الدارسين أن يسألوه عنه ويعطى اجابات
مناسبة من عنده.
مثال, م : رأيت أمس صديقا قديما.
ت ۱ : أين رأيته؟
م : جاء إلى منزلى.
ت ۲ : هل تناولتما غداء؟
م : نعم
ت ۳ : من اعد الطعام؟
م : أنا

2- ماذا تفعل؟
فى هذه اللعبة يسأل المدرس التلميذ عن الأحوال المعينة ويطلب منه أن يجيب شفهيا. ومثال ذلك كما يأتى:
أ- إذا رأيت رجلا عجوزا يريد أن يعبر الشارع, والشارع مزدحم بالسيارة والناس, ماذا تفعل؟
ب- أنت فى شاطئ البحر ورأيت ولدا يريد أن يغرق فى البحر, ماذا تفعل؟
ج- وجدت الحقيبة فى الشارع وأنت لا تعرف صاحبها , ماذا تفعل؟
د- تجولت مع صديقك فى المدينة , وفجأة سمعت أذان الظهر, ماذا تفعل؟
هذه التقنية تدفع التلاميذ إلى التكلم والتفكير وتكوين الجمل مباشرة.
3- ماذا تقول؟
فى هذه اللعبة شرح المدرس للتلميذ بعض المواقف ثم يطلب منه إجابتها شفويا كما فى لعبة "ماذا تفعل". مثال ذلك كما يأتى:
أ- اذا أردت أن تدعو زميلك ليتناول العشاء معك فى بيتك بمناسبة نجاحك فى الامتحان النهائى, ماذا تقول؟
ب- جارك يشاهد التلفزيون فى بيته. وصوت التلفزيون مرتفع جدا فلا يمكنك أن تستريح فى بيتك. ماذا تقول؟
ج- مدرسك لا يعدل فى التقييم. أنت تشعر أن نتيجتك فى الواقع أحسن مما قد حصلت وأنت مستعد للاشتراك بالامتحان مرة ثانية و ماذا تقول؟
د- أبوك من الفقراء ولا يستطيع أن ينفق أجرة دراسية لك. والمدرسة تمنعك فى الاشتراك بالامتحان. ماذا تقول لناظر المدرسة؟
4- أخبر جارك.
فى هذه اللعبة أمر المدرس تلميذا بأن يخبر زميله عن:
أ - أعضاء أسرته
ب- مهنة أعضاء أسرته
ج - مدارسه السابقة
د - هوايته
بعد أن أخبر التلميذ جاره فى غرفة الدراسة عن أحد المواضع المذكورة السابقة، أخبر جاره المدرس أو تلميذا آخر وبهذا يحدث الكلام.مثال،قال التلميذ لصديقه:أبى موظف. ثم قال صديقه للمدرس:أبوه موظف.
5- تعبير الصور
فى هذه اللعبة يشهد المدرس الصور المختلفة أمام التلاميذ ثم يطلب منهم أن يتكلم عن تلك الصور.مثال،يشهد المدرس التلاميذ صورة محفظة.ثم يطلب منهم أن يتكلموا عن فائدة ولون وشكلها.

6- الكلام لتعويد عبارات خاصة.
يقول المدرس العبارات خاصة ثم يأمر الطلاب بأن يقول جملة مفيدة من عبارات المدرس. مثال:
لاشك أن/ طبعا/ مما لا شك فيه/ بالتأكيد/ وفضلا عن ذلك/ وزيادة على ذلك/ ومن ناحية أخرى/ ومن جهة أخرى.
[5] يواصل التلاميذ مثلا:مما لا شك فيه أن المدرس ماهر.
7- قوة الملاحظة
يضع أحد الدارسين عددا من الأشياء الصغيرة لا يزيد عن خمسة عشر على المنضدة, ثم يلقى عليها بغطاء من القماش ويطلب من الدارسين ذكر أسماء هذه الأشياء أولا ثم فائدة كل منها. وللدارس الذى يتذكر أكبر عدد من هذه الأشياء الحق فى ترتيب أشياء أخرى على المنضدة واختيار الدارسين فى تذكرها. هذه اللعبة تبين قوة الذاكرة البصرية.
[6] مثال،يضع المدرس قلما وممحاة ومبراة ومسطرة وطلاسة على المنضدة.ثم يغطو هذه الأشياء بالقماش ويطلب من التلاميذ أن يذكروا أسماء الأشياء ترتيبا ويذكروا فائدة كل منها.
ج-الألعاب فى تعليم القراءة
وفيما تأتى ألعاب لغوية يناسب استعمالها لاتقان مهارة القراءة, وهى:
[7]
1- اختبر معلوماتك
الإجراء : يكتب المدرس .۱ أسئلة على عشر بطاقات وأجوبتها على بطاقات أخرى. وزع المدرس البطاقات الأولى لطائفة من الدارسين و البطاقات الأجوبة للطائفة أخرى. ثم أمر المدرس دارسا من الفرقة الأولى لأن يقرأ السؤال على بطاقته, وعلى الدارس من الفرقة الثانية أن يقرأ الاجابة من ذلك السؤال . مثال: أين يصلى المسلمون؟ ( بطاقة أولى ). فى المسجد (بطاقة ثانية )

2- تكوين الجمل
وفى هذه اللعبة يقسم المعلم الفصل إلى أربع مجموعات من الدارسين. ويوزع على المجموعة الأولى بطاقات تحمل أسماء بعض الدارسين, وعلى المجموعة الثانية بطاقات تحمل أسماء حيوانات, بينما بطاقات المجموعة التالية تحمل ظرف مكان (فى الحديقة، فىالمنزل، أمام الجمعية الاستهلاكية، إلخ). ويوزع المعلم على المجموعة الرابعة بطاقات أفعالا مضارعة مسندة إلى ضمير التثنية مثل (يتصارعان ويتناجيان ويضحكان). يطلب المعلم من الدارسين قراءة بطاقاتهم ثم يسأل طالب من كل مجموعة بهذا الترتيب 1-2-3-4 ان يقرأ بطاقته. وستكون بعض هذه الجمل مدعاة للسخريه والضحك أحيانا. مثل على والحمار فى المكتبة يتناجيان. يطلب المعلم من الدارسين بعد ذلك تكوين جمل مشابهة ويكتبها على السبورة. ومن الأنواع الأخرى لهذه اللعبة أن تحتوى مجموعة من البطاقات على أسماء مذكرة وأخرى على صفات وثالثة على أفعال لازمة. وبعد أن يقرأ الدارس من كل مجمو عة بطاقته يحاول الباقون تكوين جمل مفيدة متر ابطة فى المعنى تحكى قصة أو تصف حادثا.

3- الأفعال والظرف
فىهذه اللعبة يوزع المعلم على الدارسين بطاقات تحوي صيغا مختلفة من الأفعال الماضية والمضارعة الحالية والمستقبلة. ثم يعرض عليهم بطاقة معلم تحوى ظرف زمن يبين هذه الأزمنة (بالأمس, اليوم, الآن, فى الشهر القادم, فى السنة القادمة, الخ). ويطلب المعلم من الدارسين الذين تحوى بطاقاتهم افعالا مناسبة أن يستخدموا ظرف الزمان والفعل الذى لديهم فى جملة سليمة مع محاولة ربط الجمل كلها فى تسلسل منطقي له معنى.مثال: بالامس ذهبت. الآن أذهب.
4-القصة القصيرة
يقسم المعلم مجموعة قصص قصيرة الى أربعة أجزاء. ويكتب كل جزء على بطاقة بلون واحد. يطلب من الدارسين الذين يحملون بطاقات خضراء مثلا أن يقرؤوا ما عليها, واحدا بعد آخر. ثم يشرك باقى الدارسين فى ترتيب أجزاء القصة. وبعد نجاحهم فى ترتيب الصحيح يقرؤون القصة كاملة أمام كل الدارسين. ثم تبدأ مجموعة أخرى فى قراءة أجزاء قصتها وترتيبها.

5-التعرف على معنى المفردات
فى هذه اللعبة يوزع المعلم على الدارسين بطاقات تحمل أسماء أصحاب مهن مختلفة (محامون, مدرسون, مهندسون, أطباء) ويعرض عليهم بطاقات معلم تحوى كل منها اسم مكان (محكمة, مدرسة ومستشفى). ثم يسأل الدارسين أن يعترفوا- من خلال بطاقاتهم- على الذين يعملون فى هذه الأماكن, وتكوين جمل مترابطة عن عمل هؤلاء. مثال: مدرسون------مدرسة.
د- الألعاب فى تعليم الكتابة
ومن الألعاب التى تساعد الدارسين على مهارة الكتابة هى:
۱- القصة من الصورة
الاعداد : الصورة متنوعة
الإجراء : يقسم المدرس الدارسين إلى أربع فرق. ثم يأمر واحدا من كل فرقة ليختار الصورة التي يحبها. بعد ذلك, يأمرهم المدرس بأن يكتبوا القصة مناسبة بصورة فى أيديهم. وحدد المدرس الوقت حتى يسابقوا بعضهم بعضا فى الكتابة. وحدد أيضا العناصر اللغة التى وجب على الدارسين أن يكتبوا في قصتهم. بعد الكتابة يأمر المدرس فرقة آخر بأن يصلحوا كتابة صديقه قبل أن يصححها المدرس.

2-ألعاب الهجاء
لا تهدف هذه الألعاب إلا مساعدة الدارس على تعلم الهجاء بقدر ما تختبر قدرته على الهجاء السليم. ومن أمثلتها:
أ‌- كون أكبر عدد من الكلمات من الحروف اللآتية: ل- ب- ع. (الحل: لعب, بعل, علب ...)
ب‌- كون ثلاثة كلمات جديدة من الكلمة الآتية بتغير حرف واحد فيها كل مرة. الكلمة هى: جلس (الحل: جلب- سلب- قلب)
[8]

3-ألعاب الكلمة
يعرض المدرس عدة كلمة غير مرتبة ويطلب من الدارسين أن يرتبوا ترتيبا سليما حتى تكون جملة مفيدة, مثال:
‌أ- قليل- بعد- المدرس- فى المدرسة- وصل
‌ب- التلاميذ- العوامل- رغبة- الناجحة- من- تعلمهم- فى.
4- ألعاب الجمل
يعرض المدرس على التلاميذ عدة جمل غير مرتبة ويطلب المدرس من الدارسين أن يرتبوا الجمل حتى تكون فقرة واحدة. ثم يختار المدرس أحد التلاميذ الذي يتقدم فى القراءة ويعطيه الثواب.


الخاتمة
بعد أن طبقت الكاتبة الألعاب المختلفة فى تعليم اللغة العربية, وجدت أنها جذابة لدى الدارسين. والتشويق يدافعهم على تكوين مهارات اللغة. والألعاب نافعة لمدرس اللغة العربية فى آداء مهنته فى مجال التعليم. وهناك ألعاب لمهارة واحدة و ألعاب أخرى مناسبة لمهارتين أو أكثر. ولأهمية ألعاب لغوية على مدرس اللغة العربية أن يستفيد منها ليبعد الدارسين عن السآمة والمل ولتشجيعهم على التعلم الذاتى.



Endnotes
ناصف مصطفىعبد العزيز:اللألعاب اللغوية فى تعليم اللغات الأجنبية، رياض، دار المريح،1983 ، ص. 9

2 صلاح عبدد المجبد, تعليم اللغة الحية و تعليمها بين النظرية و التطبيق, بيروت, مكتبة لبنان, 1981 م, ص. 82-83

3نفس المكان

4رشدى أحمد طعيمة, المرجع فى تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى, مكة المكرمة, جامعة ام القرى,1986 م, الجزء الثانى,ص, 443

5حمادة ابراهيم : الاتجاهات المعاصرة فى تدريس اللغة العربية واللغات الحية آخرى لغيرر اناطقين بها, دار الفكر العربى, 1987 م, ض. 306

6صلاح عبد المجيد, المرجع السابق, ص. 165.

7نفس المرجع, ص. 131-132

8نفس المرجع, ص. 195

0 komentar:


Blogspot Template by Isnaini Dot Com